أهمية المتابعة والتقييم والمساءلة والتعلم في تحقيق الأهداف التنموية
تهدف رؤية المملكة العربية السعودية 2030 إلى تحقيق تنمية شاملة ومستدامة، وضمان جودة تنفيذ المشاريع التنموية بكفاءة وفعالية. من هذا المنطلق، تُعد المتابعة والتقييم والمساءلة والتعلم (MEAL) مكونات أساسية لضمان تحقيق الأهداف المنشودة. وتهتم الجهات المانحة بالتأكد من كفاءة وجودة عمل الجمعيات التي تتقدم بمقترحات المشاريع، ومن ثم يتوجب على هذه الجمعيات تضمين جزء مخصص للأنشطة والإجراءات التي تضمن تنفيذ المشاريع بجودة عالية.
المتابعة والتقييم والمساءلة والتعلم (MEAL)
المتابعة
المتابعة هي عملية مستمرة ترافق تنفيذ الأنشطة، وتهدف إلى ضمان تحقيق الأهداف بكفاءة وجودة عالية. وتتضمن المتابعة جمع وثائق التحقق والتقارير الدورية التي تؤكد تنفيذ الأنشطة وفقًا للمعايير المحددة.
أهم أنشطة المتابعة:
التنسيق مع فريق المشروع لوضع الأنشطة في خطة العمل.
تجهيز معايير تنفيذ الأنشطة وتوزيعها على الفريق.
عقد اجتماعات دورية لمراجعة التقدم وتحديث التقارير.
جمع الإحصائيات بشكل أسبوعي وشهري.
تنفيذ زيارات ميدانية للتأكد من جودة التنفيذ.
توثيق وأرشفة جميع التقارير إلكترونيًا وورقيًا.
التقييم
التقييم هو عملية دورية تركز على قياس الأثر والفعالية والاستدامة للمشاريع. يتم تنفيذ التقييم بواسطة جهات خارجية لضمان الموضوعية والحيادية.
أهم أنشطة التقييم:
تجهيز الشروط المرجعية للتقييم.
اختيار استشاري أو شركة استشارية لتنفيذ التقييم.
مراجعة واعتماد أدوات جمع البيانات مثل الاستبيانات.
التنسيق مع الاستشاري لجمع البيانات في الميدان.
مراجعة مسودة تقرير التقييم واعتماد النسخة النهائية.
أنواع التقييمات:
تقييم الاحتياجات.
مسح أولي.
متابعة ما بعد التوزيع.
مراجعة نصفية ونهائية للمشروع.
تقييم الأثر.
المساءلة
المساءلة تعني الالتزام بالشفافية والعدالة في تقديم الخدمات، وتوفير آليات تتيح للمستفيدين التعبير عن آرائهم وشكاواهم بشكل مباشر.
أهم أنشطة المساءلة:
تأسيس آلية شكاوى وتغذية راجعة تتناسب مع الجميع.
استقبال الشكاوى وتحليلها وتقديم التغذية الراجعة.
توثيق الشكاوى والتغذية الراجعة بشكل دوري.
التواصل مع المستفيدين لجمع ملاحظاتهم وتحسين الخدمات بناءً على ذلك.
التعلم
يهتم المانحون والجهات التنموية بجمع المعلومات التي تساعدهم على التعلم من مشاريعهم، وبالتالي تحسين الأداء في المستقبل.
أهم أنشطة التعلم:
توثيق قصص النجاح.
توثيق الدروس المستفادة من المشروع.
مشاركة الدروس والمخاطر مع فرق العمل لتحسين المشاريع المستقبلية.
مثال على فقرة المتابعة والتقييم في مقترح مشروع:
تمتلك الجمعية دليلًا خاصًا بالمتابعة والتقييم والمساءلة والتعلم (MEAL) والذي يعتمد عليه مسؤولو المتابعة والتقييم في تجهيز خطة المتابعة والتقييم وتنفيذ أنشطة المتابعة الميدانية والتحقق من المعايير وكتابة التقارير بجودة عالية. ولضمان جودة التنفيذ، سيقوم الكادر الرئيسي بالجمعية مع فريق المشروع بعمل الآتي:
إعداد خطة MEAL بالاعتماد على الإطار المنطقي الخاص بالمشروع بمشاركة فريق المشروع، والتأكد من ارتباطها بجميع الأنشطة التي سيتم تنفيذها في المكتب الرئيسي والمناطق المستهدفة.
مراجعة وتسليم نماذج التقارير الموحدة لفريق المشروع، والتأكد من احتوائها على جميع المعلومات المطلوبة.
جمع تقارير الإحصائيات الخاصة بالتدخلات بشكل أسبوعي وتجهيز ملخص للإنجاز بشكل شهري.
تأسيس آلية شكاوى وتغذية راجعة مناسبة وتوعية المستفيدين بطريقة تقديم الشكاوى والاقتراحات.
توظيف مساعد للمتابعة والتقييم للعمل في المناطق المستهدفة بشكل مستمر، وتنفيذ زيارات متابعة ميدانية شهرية.
اختيار استشاري خارجي لتنفيذ متابعة ما بعد التوزيع (PDM) بعد أنشطة التوزيع، والتأكد من رضا المستفيدين على الخدمات المقدمة.
وتعتبر المتابعة والتقييم والمساءلة والتعلم (MEAL) عناصر حيوية لتحقيق الأهداف التنموية وفق رؤية المملكة 2030. من خلال تطبيق هذه العمليات بشكل فعال، يمكن للمنظمات غير الربحية ضمان تنفيذ المشاريع بجودة عالية، وتحقيق التأثير الإيجابي المطلوب على المستفيدين، وبالتالي المساهمة في تنمية مستدامة وشاملة للمجتمع.