الأهداف في مقترحات المشاريع
تعريف الهدف
الهدف هو جملة ذكية ومختصرة، تعطي القارئ فكرة شبه كاملة عن السبب الذي تم من أجله التخطيط للمشروع، المستفيدين أو الفئات المستهدفة وعددها، وكذلك فترة ومكان تنفيذ المشروع. الأهداف هي القلب النابض للمشروع، ويمكن للأهداف أن تؤدي إلى خسارة التمويل في حالة عدم صياغتها بشكل جيد.
شروط صياغة الهدف
سواء كان هدفًا عامًا أم هدفًا خاصًا، يجب أن تنطبق عليه شروط التالية:
أن يكون هدفًا ذكيًا SMART
محدد وواضح: يجب أن يكون الهدف واضحًا ومحددًا بدقة.
قابل للقياس: يجب أن يكون هناك معايير واضحة لقياس التقدم نحو تحقيق الهدف.
قابل للتحقيق: يجب أن يكون الهدف ممكنًا تحقيقه.
مرتبط باحتياجات المستفيدين: يجب أن يكون الهدف ذا صلة بمتطلبات واحتياجات المستفيدين.
مرتبط بزمن محدد: يجب أن يكون للهدف إطار زمني محدد لتحقيقه.
أن يبدأ الهدف بكلمات تعبر عن الزيادة أو النقصان مثل: تحسين، زيادة، رفع، خفض، تقليل، تعزيز.
أن يكون الهدف إجابة لسؤال يبدأ بعلامة الاستفهام "لماذا"؟ مثل: لماذا نريد تنفيذ هذا المشروع؟ لتعزيز قدرات 500 فتاة على تكنولوجيا التعلم في محافظة الخرج خلال عام 2024.
استخدام الزمن المضارع في صياغة الهدف
الهدف العام
هو الهدف الذي يتم صياغته بشكل يجيب عن سؤالين: لماذا وجد هذا المشروع؟ ومن المستفيد الرئيسي منه؟ عادةً ما يصاغ هدف عام واحد فقط للمشروع وهو الذي يعبر عن الإجابة الإيجابية للمشكلة الرئيسية للمشروع.
المشكلة الرئيسية:
نقص الكفاءة الرقمية بين الشباب في مدينة الرياض.
الهدف العام:
تحسين الكفاءة الرقمية لـ4500 شاب في مدينة الرياض خلال العام الدراسي 2024/2025.
الأهداف الخاصة
يجب أن تكون الأهداف الخاصة أهدافًا ذكية (SMART) بشروطها الخمسة، ولا تزيد عن ثلاثة أهداف للمشروع. يجب أن تكون الجمعية ملزمة بتحقيق الأهداف كاملة، سواءً الهدف العام أو الأهداف الخاصة. لذا، يجب التركيز عند صياغة الأهداف الخاصة على قابليتها للتحقيق والقدرة على تنفيذها وإدارتها في الزمن المحدد وضمن الميزانية المقترحة.
أمثلة لتقييم الأهداف
صحيح: زيادة حصول 10 آلاف شاب وشابة على مهارات التعلم السريع في المنطقة الشرقية خلال العام الدراسي 2024/2025.
خطأ: استمرار تقديم خدمات مهارات التعلم السريع في المنطقة الشرقية.
أمثلة للأهداف العامة والخاصة
المشكلة الرئيسية: قلة المشاركة الفعالة للشباب في الأنشطة المجتمعية في مدينة الرياض.
الهدف العام: زيادة المشاركة الفعالة لـ3000 شاب وشابة في الأنشطة المجتمعية بمدينة الرياض خلال العام الدراسي 2024/2025.
الأهداف الخاصة:
تحسين قدرات 50 شابًا وشابة على القيادة والتخطيط المجتمعي عبر ورش عمل تدريبية خلال 6 أشهر.
تعزيز الوعي بأهمية المشاركة المجتمعية بين 2000 طالب وطالبة في المدارس الثانوية بمدينة الرياض بنهاية 2024.
تنظيم 10 فعاليات تطوعية بقيادة الشباب في أحياء مختلفة من مدينة الرياض خلال العام 2024.
المشكلة الرئيسية: نقص الفرص التدريبية للفتيات في مجال التكنولوجيا والابتكار في جدة.
الهدف العام: زيادة عدد الفتيات المشاركات في برامج التدريب على التكنولوجيا والابتكار في جدة إلى 1000 فتاة بحلول نهاية عام 2024.
الأهداف الخاصة:
تقديم دورات تدريبية في البرمجة والتصميم الرقمي لـ300 فتاة في جدة خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2024.
إنشاء نادي للابتكار التكنولوجي في 5 مدارس ثانوية للبنات في جدة بحلول منتصف عام 2024.
تنظيم مسابقة للابتكار التكنولوجي بمشاركة 500 فتاة من مختلف مدارس جدة في نهاية عام 2024.
المشكلة الرئيسية: قلة فرص التمكين الاقتصادي للنساء في منطقة المدينة المنورة.
الهدف العام: تمكين 500 امرأة من خلال برامج التدريب والدعم المالي لإنشاء مشروعات صغيرة في منطقة المدينة المنورة خلال عام 2024.
الأهداف الخاصة:
تقديم ورش عمل تدريبية في ريادة الأعمال والتسويق لـ200 امرأة في المدينة المنورة خلال النصف الأول من عام 2024.
توفير دعم مالي واستشارات لبدء 100 مشروع صغير تديره نساء في المدينة المنورة بنهاية عام 2024.
تنظيم معرض لعرض وبيع منتجات المشاريع النسائية في المدينة المنورة بحلول ديسمبر 2024.
المشكلة الرئيسية: قلة الوعي الصحي واللياقة البدنية بين الفتيات في المدارس الثانوية بمدينة الدمام.
الهدف العام: زيادة الوعي الصحي واللياقة البدنية لـ1500 فتاة في المدارس الثانوية بمدينة الدمام بحلول نهاية العام الدراسي 2024/2025.
الأهداف الخاصة:
تنظيم 20 ورشة عمل حول الصحة والتغذية السليمة في المدارس الثانوية بمدينة الدمام خلال العام الدراسي 2024/2025.
إنشاء 10 نوادٍ رياضية للفتيات في المدارس الثانوية بالدمام بحلول منتصف عام 2024.
إطلاق حملة توعوية عبر وسائل التواصل الاجتماعي تستهدف الفتيات في الدمام حول أهمية اللياقة البدنية والصحة العامة خلال العام 2024.
المشكلة الرئيسية: ضعف المشاركة النسائية في القوى العاملة في منطقة مكة المكرمة.
الهدف العام: زيادة نسبة النساء العاملات في منطقة مكة المكرمة بنسبة 10% خلال العامين القادمين.
الأهداف الخاصة:
تقديم برامج تدريبية مهنية لـ500 امرأة في مجالات متنوعة تتناسب مع احتياجات سوق العمل في مكة المكرمة بحلول نهاية عام 2025.
إنشاء مراكز دعم وتوجيه وظيفي للنساء في 5 مدن بمنطقة مكة المكرمة خلال عام 2024.
تنظيم معارض توظيف خاصة بالنساء بالتعاون مع الشركات المحلية في مكة المكرمة بواقع 3 معارض سنويًا.
المشكلة الرئيسية: نقص الفرص التعليمية للفتيات في المناطق الريفية بمنطقة عسير.
الهدف العام: تحسين فرص التعليم لـ2000 فتاة في المناطق الريفية بمنطقة عسير بحلول نهاية عام 2024.
الأهداف الخاصة:
تقديم منح دراسية لـ500 فتاة من الأسر ذات الدخل المحدود في المناطق الريفية بعسير خلال العام الدراسي 2024.
إنشاء 10 مراكز تعليمية مجهزة بتقنيات التعليم الحديثة في المناطق الريفية بعسير بنهاية عام 2024.
تنظيم حملات توعوية تشجيعية للأسر في المناطق الريفية على أهمية تعليم الفتيات خلال عام 2024.